السبت، 21 مارس 2015

استخدام اليوتيوب في التعليم


تعريف اليوتيوب:
        أُسِّسَ اليوتيوب  في 14 من فبراير سنة 2005 من طرف ثلاثة موظفين سابقين في شركة باي بال، ويعتبر من مواقع ويب 2.0، حيث يسمح لمستخدميه برفع مقاطع الفيديو الخاصة بهم مجانا و مشاهدتها أو مشاركتها مع الآخرين. يتيح اليوتيوب حاليا لمستخدميه ما يفوق 1311000000 من مقاطع الفيديو التي تنتمي إلى تصنيفات مختلفة.
أهمية اليوتيوب في التعليم:
 يعتبر اليوتيوب من أقوى و أشهر تطبيقات الويب، و رغم أن أغلب الناس يستعملونه من أجل الترفيه، إلا أن اليوتيوب يمكن أن يكون وسيلة فعالة و أداة تعليمية مفيدة، سواء في الأبحاث، أو العروض التعليمية، وذلك نظرا لما يتيحه من المحتوى الرقمي الذي لا حصر له، وقد نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن المؤلف الشهير جون غرين John Green قوله: "اليوتيوب يمكن حقا تصوره كعالم ، حيث يمكن لأي شخص متصل بأنترنت عالية السرعة، و كان مُحَفَّزا بما يكفي و يعمل بجد، الحصول على تعليم جيد من خلال الفيديو على الانترنت"             ومع ذلك، لا يمكن استخدام اليوتيوب في التعليم كأداة رئيسية أو بديلة، بل كأداة مساعدة يمكن دمجها في الفصول الدراسية للمساعدة في توضيح بعض المواضيع التي يصعب استيعابها من طرف المتعلمين: فأشرطة الفيديو تساعد كثيرا في تحفيز الطلاب، وخاصة أولئك الذين يتفوقون في الذكاء البصري. ميزة أخرى هامة يوفرها موقع اليوتيوب للمعلمين  و هي يوتيوب EDU. هذه البوابة تسمح للطلاب والمعلمين بالوصول إلى مجموعة واسعة من أشرطة الفيديو التعليمية، بما في ذلك المحاضرات و الخطب. يوتيوب EDU يتيح أيضا الوصول إلى الآلاف من أشرطة الفيديو المقدمة من شركاءه مثل ناشيونال جيوغرافيك، TED، و PBS. إنه بمثابة نقطة انطلاق نحو البحث عن المحتوى الأكاديمي الذي سيكون بلا شك ذو قيمة مضافة كبيرة للعملية التعليمية التعلمية. مع كل المميزات السابقة, إلا أن توظيف اليوتيوب في التعليم يطرح مجموعة من الإشكاليات، فهو أيضا منصة كبيرة للعديد من المجالات الأخرى غير التعليم. و يُمَكِّن العديد من الشركات من الترويج لمنتجاتها و خدماتها، و الحصول على التغذية الراجعة من المستخدمين. يضاف إلى ذلك مشاكل الخصوصية، فاليوتيوب تسمح لأي شخص بمشاهدة أشرطة الفيديو الخاصة بك، دون أن نغفل صعوبة تصفية المحتوى التعليمي وسط هذا الكم الهائل من مقاطع الفيديو التي يمكن في كثير من الأحيان أنت تحمل قيما غير تربوية و غير إنسانية، كتشجيع العنف و الاعتداء على الإنسان و الحيوان . هذه الإشكالات و رغم خطورتها، لا يمكن أن تكون عائقا أمام الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي يتيحها موقع اليوتيوب.
كيف نوظف هذه الأداة التعليمية بشكل فعال و آمن؟؟
1-    لا نترك أبدا الطلاب يستعملون اليوتيوب دون توجيه سليم
على الصفحة الرئيسية، يعرض اليوتيوب مقاطع الفيديو المميزة ، التوصيات و المقاطع الأكثر شعبية خلال 24 ساعة الأخيرة، و ما إلى ذلك من مقاطع الفيديو التي لا تكون بالضرورة مناسبة لأسباب تتعلق بالدين أو المرحلة العمرية، لذلك فمن الأفضل عدم السماح للطلاب بالإبحار عبر هذا الكم الهائل من المحتوى المرئي، دون التوجيه السليم الذي تقتضيه الاعتبارات التربوية، الأخلاقية و التعليمية
2-    إلقاء نظرة على وصف الفيديو قبل تشغيله:
عند مباشرة البحث على موقع اليوتيوب، سيتم عرض الآلاف من نتائج البحث التي تحتوي على الكلمات الرئيسية التي قمت بإدخالها، و بدلا من تشغيل الفيديو مباشرة، يمكنك قراءة الوصف الخاص به، لأن الشخص الذي قام بتحميل الفيديو سيعطي بالتأكيد وصفا موجزا عنه، مما سيساعدك لا محالة في العثور على الفيديو الأكثر ملاءمة، و يمكنك من ربح وقت ثمين يمكن أن يستغل في التعليم.
3-مشاركة الفيديو:
يمكن للمعلمين مشاركة فيديو اليوتيوب بطرق عديدة، سواء عبر البريد الإلكتروني، أو على وسائل التواصل الاجتماعي، أو كذلك عبر المدونات الخاصة بهم على شبكة الإنترنت.

كيف نستطيع تضمين الفيديو في المنصات؟

https://www.youtube.com/watch?v=iT97xCNh_-g
3-    استخدام إعدادات الخصوصية أثناء تحميل دروسك على اليوتيوب:
         إذا كنت تستعمل اليوتيوب  في الفصل المقلوب الخاص بك مثلا، أو كنت تريد مشاركة دروسك مع طلابك دون غيرهم من مستعملي اليوتيوب، فيمكنك استخدام إعدادات الخصوصية privacy settings و اختيار  “خاص” private أو “غير مدرج  unlisted.  فالفيديو “الخاص” لا يمكن أن يراه أحد غير صاحبه و المستخدمين الذين يمنحهم صلاحية مشاهدته. و هكذا لن يظهر الفيديو على قناتك أو في نتائج البحث و سوف يكون غير مرئي للمستخدمين الآخرين.
كيف نستطيع ضبط الخصوصية على مقاطع اليوتيوب:

https://www.youtube.com/watch?v=W7_0yiM6bro&spfreload=10


القنوات التي لا تسمح إلا بالمحتويات العلمية:

 ·        
 YouTube Edu

         أفضل قسم للمعلمين و المربين في موقع اليوتيوب، حيث يُمَكِّنُهم من استخدام هذا الأخير بحرية و أمان في صفوفهم الدراسية.لا فهو القسم التعليمي لليوتيوب، الذي أنشئ خصيصا للتعليم. العديد من الأساتذة و الجامعات والمؤسسات التعليمية تُحَمِّل أشرطة الفيديو التعليمية في هذا القسم، و التي تساعد المعلمين على تحفيز الطلاب بالدروس المرئية، والرسوم التوضيحية والتجارب المتنوعة. كما تتيح للمعلمين التطور و التقدم في المجال المهني.
·         YouTube for Schools
من أفضل أقسام اليوتيوب التعليمية، حيث يمكننا من الوصول إلى الآلاف من أشرطة الفيديو التعليمية عالية الجودة مجانا، و ذلك في بيئة آمنة و متحكم فيها.

مثال على دراسة استخدمت اليوتيوب
          عنوان الدراسة: فَعَالِيَةُ اِسْتِخدَامِ مَواقِعِ الفِيديو الِإلكترونِيةِ فِي اكتِسَابِ مَهاراتِ تَصمِيمِ الصّورِ الَرقَمِيةِ لَدَى طَالِبَاتِ كُلِيِةِ الَتربِيَةِ في الجَامِعَةِ الإِسلْامِيةِ بِغَزة. قدمت هذه الدراسة كمتطلب للحصول على درجة الماجستير من قسم المناهج وطرق التدريس (تكنولوجيا التعليم) بكلية التربية بجامعة غزة.
إعداد: أكرم عبدالقادر عبدالله. في عام 1433
إشراف: د. محمود محمد درويش.
ملخص الرسالة:
 هدفت هذه الدراسة إلى التعرفِ على فعاليةُ استخدامِ واقع الفِيديو الِإلكتُرونية في اكتسابِ
مهاراتِ تصميمِ الصورِ الرقمِية لدَى طالباتِ كُليةِ التربيةِ في الجامعةِ الإسلاميةِ بغزةِ ، وقد تَحددتْ مُشكلة الدراسة فِي السُؤالِ الرئيسِ الآتي:

مَا فعاليةُ استخدامِ مواقعِ الفِيديو الإِلكترونيةِ في اكتسابِ مَهاراتِ تَصميمِ الصُورِ الرَقمية  لدى طالباتِ كليةِ التَربية في الجامعةِ الإسلاميةِ بغزة؟
ويتفرعُ منه الأسئلةُ الفرعيةُ التالية:
1.     ما مهارات تصميمِ الصور الرقميةِ المرادُ اكسابها لطالباتِ كلية التربية في الجامِعة الإسلامية بغزة؟
2.     ما مواقع الفيديو الإلكترونية المُستخدمة في اكتساب مهارات تصميم الصور الرقمية؟
3.     هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.05) ) بين متوسطي درجات  طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الاختبار المعرفي البعدي لمهارات تصميم الصور الرقمية؟
4.     هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05)  بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارات تصميم الصور الرقمية؟
5.     هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارات تصميم المُلصقات التعليمية؟
6.     هل يصل مستوى إتقان طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارات تصميم الصور الرقمية إلى ( 80 %) بعد إجراء التجربة؟
7.     هل يصل مستوى إتقان طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارات تصميم المُلصقات التعليمية إلى ( 80 %) بعد إجراء التجربة؟
 
أدوات البحث
        للإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث ببناء أدوات الدراسة التي تمثلت في اختبارٍ معرفي مكونٍ من (35) بندٍ اختبار ي، وبطاقة ملاحظة مهارات تصميم الصور الرقمية باستخدام برنامج Adobe Photoshop التي تكونت من ( 86 ) فقرة، بالإضافة إلى بطاقة تقييم منتج الفوتوشوب Adobe Photoshop ولضمان صدق الأدوات, عرض الباحث الأدوات على مجموعة من المحكمين في مجال الاخِتصاص؛ للتأكد من سلامة الأدوات قبل تطبيقها.
منهج البحث
        واستخدم الباحث المنهج التجريبي، مختارا أفراد العينة بالطريقة القصدية، والمكونةمن شُعبتين من شعب مساق وساط متعددة ( 1) لتمثل إحداها المجموعة التجريبية وعددها ( 25 ) طالبة، والأخرى المجموعة الضابطة وعددها ( 25 ) طالبة. وبعد الانتهاء من إجراء التجربة وتطبيق أدواتها، ثم جَمع البيانات، قام الباحث بتحليلها إحصائياً ومعامل ،(η ومربع إيتا T-Test باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وهي: اختبار (ت الكسب المعدل (بلاك)؛ للتعرف على فعالية مواقع الفيديو الإلكتروني، واختبار (ت) لعينة واحدة لحساب وصول عينيتي الدراسة إلى مستوى الإتقان المحدد في One-Sample T-Test الدراسة.

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1.     وضع قائمة بمهارات تصميم الصور الرقمية التعليمية باستخدام برنامج الفوتوشوب.
2.  لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار المعرفي البعدي لمهارات تصميم الصور الرقمية.
3.  توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية
4.  توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارات تصميم الملصقات التعليمية لصالح المجموعة التجريبية.
5.  يصل مستوى إتقان طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارات تصميم الصور الرقمية إلى ( 80 %) بعد إجراء التجربة.
6.     يصل مستوى اتقان تصميم مهارات الملصقات التعليمية إلى 80% بعد إجراء التجربة لصالح المجموعة التجريبية.
التوصيات:
         وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، أوصى الباحث بتوظيف مواقع الفيديو الإلكترونية في التعليم الجامعي، ومواكبة الاتجاهات التربوية الحديثة بالاستفادة منها في التدريس الفعلي، بالإضافة إلى تشجيع المحاضرين على استخدام مواقع الفيديو الإلكتروني كإحدى أدوات التعليم الإلكتروني في مقرراتهم الإلكترونية المنشورة على أنظمة إدارة التعليم كالمودل (Moodle) وضرورة عقد دورات تدريبية لهم في كيفية استخدام موقع اليويتوب العالمي في تحرير مقاطع الفيديو الخاصة بهم مباشرة على الإنترنت، فيما يخدم دروسهم التعليمية.
رابط الدراسة:


كيف نوظف اليوتيوب في التعليم


لماذا نستخدم اليوتيوب في التعليم

https://www.youtube.com/watch?v=0r1SRJCViUY&app=desktop

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق