الأحد، 22 مارس 2015

استخدام الحوسبة السحابية في العملية التعليمية


          الحوسبة السحابية تعتبر تقنية متطورة تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى ما يسمى بالسحابة، والتي تعتبر جهاز خادم يتم الوصول إليه عن طريق الإنترنت، لتتحول برامج تقنية المعلومات من منتجات إلى خدمات، وبذلك فهي تمكن المستخدم من الدخول على ملفاته وتطبيقاته من خلال هذه السحابة دون الحاجة إلى توافر التطبيق في جهاز المستخدم، فهي توفر على المستخدم الكثير من المال اللازم لشراء البرمجيات التي يحتاج إليها، إضافة إلى سهولة الوصول إلى التطبيقات المتاحة من خلال تلك التقنية.

      فهي تكنولوجيا تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى ما يسمى السحابة وهى جهاز خادم يتم الوصول إليه عن طريق الإنترنت، وبهذا تتحول برامج تكنولوجيا المعلومات من منتجات إلى خدمات. فالسحابة اليوم يمكن تصورها بمجموعة كبيرة من المصادر الافتراضية التي يمكن استخدامها بسهولة، ويمكن الوصول إليها، مثل الأجهزة، ومنصات التطوير، والخدمات.

ويعود تسميتها بذلك نظرا للفكرة الأساسية التي تقوم عليها الحوسبة السحابية، وهي وضع البنية التحتية للتقنية المعلوماتية الخاصة بالسحابة، وهذا المفهوم قد أتى من فرع تقنية Cloud المعلومات، حيث يتم تشبيه الشبكة برمز السحابة فهو اسم استعارة للإنترنت استنبط من رمز ،Kurzi & Artho السحابة المستعمل لتصوير الشبكات في رسومات تخطيطية فنية، فهو مصطلح يطلق على أي شيء يتضمن توصيل الخدمات عبر الإنترنت.

وفي منظومة الحوسبة السحابية   Cloud Computing يقل اعتماد مستخدمي الحاسب الآلي سواء الأفراد أو System المستخدمين للشبكات المحلية على التطبيقات والبرامج وكذلك الموجودة في أجهزتهم، Hard Ware إمكانيات الأجزاء المادية وبدلا من ذلك يتم الاعتماد على إمكانيات الأجهزة المكونة لنظام الحوسبة السحابية، كل ما يحتاجه الأفراد أو الموظفون في الشبكات هو جهاز حاسب آلي متصل بالإنترنت بغض النظر عن إمكانيات هذا الجهاز من حيث الأجزاء المادية أي أن منظومة ،Soft Ware أو الأجزاء البرمجية العمل ستنتقل من أجهزة موجودة في مكان محدد إلى أجهزة أخرى تسبح في فضاء الإنترنت ومن هنا جاءت التسمية Cloud Computing المعروفة "الحوسبة السحابية. وقد تزايد الاهتمام في الفترة الأخيرة بالحوسبة السحابية، إذ أكدت دراسة Doan بأن السحابة ستلعب دورا متزيدا في بأنه ليس هناك شك في أن Powell المستقبل، وذكر المستقبل سيكون سحابي. وعلى الرغم من حداثة هذا المفهوم الذي ظهر قبل سنوات قليلة جداً، إلا أن ميل الأفراد لوضع معلومات على الشبكة يزيد باستمرار، كما يظهر في مواقع الشبكات الاجتماعية مثل إضافة إلى بلايين Twitter وتويتر  Facebook الفيسبوك. الأشرطة التي يضعها الجمهور على مواقع؛ مثل اليوتيوب ما يعني أن "السحابة" ؛Myspace وماي سبيس ،youtube المعلوماتية محملة بأهرامات هائلة من المعلومات فائقة التنوع.

https://www.youtube.com/watch?v=wB_achjsfSg

https://www.youtube.com/watch?v=az_qTD-LYRQ

وهناك ست خصائص رئيسة من الحوسبة السحابية:

1. متمركزة حول المستخدم: فبمجرد اتصال المستخدم بالسحابة، يصبح ما هو مخزن هناك من مستندات، ورسائل، وصور، وتطبيقات، أو أيا كان للمستخدم. وهي ليست للمستخدم فقط، ولكن يمكنه أيضا مشاركتها مع الآخرين.

2. ذات مهمة مركزية: فبدلا من التركيز على تطبيق وما يمكن القيام به، ينصب التركيز على ما يحتاج المستخدم القيام به، وكيف يمكن للتطبيق أن يفعل ذلك بالنسبة له.

3. قوية: فهي تربط المئات أو آلاف من أجهزة الحاسب الآلي معا في السحابة.

4. إمكانية الوصول إليها: فيتم تخزين البيانات في السحابة، ويمكن للمستخدمين الاسترداد الفوري لمزيد من المعلومات من مستودعات متعددة، ولا تقتصر على مصدر واحد من البيانات، كما كان الحال مع أجهزة الحاسب الآلي.

5. ذكية: فمع جميع البيانات المخزنة على مختلف أجهزة الحاسب الآلي في السحابة يمكن استخراج البيانات وتحليلها للوصول إلى هذه المعلومات بطريقة ذكية.

6. مبرمجة: فالعديد من المهام الضرورية مع الحوسبة السحابية يجب أن يكون آليا؛ فعلى سبيل المثال، لحماية سلامة البيانات، وتخزين المعلومات على جهاز حاسب آلي واحد في السحابة يجب أن يكون منسوخا على أجهزة الحاسب الآلي الأخرى في السحابة، فإذا كان هذا جهاز الحاسب الآلي الواحد قد انتقل إلى خارج الشبكة، فإن السحابة تعيد البرمجة تلقائيا من ذلك الحاسب الآلي إلى حاسب آلي آخر جديد في السحابة.

https://www.youtube.com/watch?v=dfFSaxmqdRg

https://www.youtube.com/watch?v=ycwnA6Dy1fg

دراسة استخدمت لقياس فاعلية الحوسبة السحابية:

عنوان الدراسة: فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الحوسبة السحابية التشاركية في تعزيز الأداء التقني في جامعة طيبة

أسماء الباحثات: عائشة بليهش العمري, تغريد عبد الفتاح الرحيلي

الملخص:

هدفت الدراسة للكشف عن فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الحوسبة السحابية التشاركية في تعزيز الأداء التقني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة طيبة. وتم استخدام منهج البحث التجريبي. وتمثلت عينة الدراسة في 33 عضو من أعضاء هيئة التدريس بجامعة طيبة بالمدينة المنورة. وتم إعداد واستخدام أدوات هي: البرنامج التدريبي المقترح القائم على الحوسبة السحابية، واختبار تحصيلي، وأداة التقييم الذاتي. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي عند مستوى دلالة 0,05درجات التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لجودة الأداء التقني لأعضاء هيئة التدريس في جامعة طيبة لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لأداة التقييم الذاتي للجانب المهاري لجودة الأداء التقني لأعضاء هيئة التدريس في جامعة طيبة لصالح القياس البعدي. وفي ضوء النتائج؛ أوصت الباحثتان بعدد من التوصيات، منها: عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لتدريبهم على استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية التشاركية لتعزيز الأداء التقني، وإعداد أدلة وحقائب تدريبية لاستخدام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لتطبيقات جوجل التربوية في التعليم العالي. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي مقترح، الحوسبة السحابية التشاركية، قياس الأداء التقني، التعليم الجامعي.

أسئلة البحث:

سعت الدراسة الحالية إلى الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:

ما فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الحوسبة السحابية التشاركية في تعزيز الأداء التقني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة طيبة؟

وتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:

1. ما فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الحوسبة السحابية التشاركية في تعزيز الجانب المعرفي للأداء التقني لأعضاء هيئة التدريس في جامعة طيبة؟

2. ما فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الحوسبة السحابية التشاركية في تعزيز الجانب المهاري للأداء التقني لأعضاء هيئة التدريس في جامعة طيبة؟

أهداف الدراسة:

1. التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الحوسبة السحابية التشاركية في تعزيز الجانب المعرفي للأداء التقني لأعضاء هيئة التدريس في جامعة طيبة.

3. التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الحوسبة السحابية التشاركية في تعزيز الجانب المهاري للأداء التقني لأعضاء هيئة التدريس في جامعة طيبة.

منهج البحث:

من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي لملائمته لأهداف الدراسة الحالية.

مجتمع الدراسة:

تمثل في جميع أعضاء هيئة التدريس بشطر الطالبات بجامعة طيبة في الفصل الدراسي الثاني طيبة للعام الجامعي1430/1434 هـ ، والبالغ عددهن 1412 عضو هيئة التدريس.

عينة الدراسة:

تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بشطر الطالبات بجامعة طيبة في الفصل الدراسي1430 ه، وبلغ عددهن 33 / الثاني للعام الجامعي 1434 عضو هيئة التدريس.

 أدوات الدراسة

ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فروضها تم استخدام الأدوات والمواد التالية:

أولا: البرنامج التدريبي المقترح القائم على الحوسبة السحابية (إعداد الباحثتان)

ثانيا: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لجودة الأداء التقني لأعضاء هيئة التدريس (إعداد الباحثتان)

ثالثا: أداة التقييم الذاتي لقياس الجانب المهاري لجودة الأداء التقني لأعضاء هيئة التدريس (إعداد الباحثتان)

التوصيات

1. عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في الجامعات السعودية لتدريبهم على استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية التشاركية.

2. عقد دورات تدريبية قائمة على التقنيات الحديثة لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في الجامعات السعودية لتعزيز الأداء التقني.

3. إعداد أدلة وحقائب تدريبية لاستخدام أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في الجامعات السعودية لتطبيقات جوجل التربوية في التعليم العالي.

4. تضمين البرامج التدريبية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس الجدد في الجامعات السعودية لتعزيز الأداء التقني القائم على الحوسبة السحابية التشاركية.

مقترحات الدراسة:

1. دراسة تجريبية تتناول الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية التشاركية في تعزيز الأداء التقني لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في الجامعات السعودية.

2. دراسة تجريبية تتناول معرفة فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الحوسبة السحابية التشاركية في متغيرات تابعة أخرى.

3. دراسة وصفية للتعرف على معوقات استخدام أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في الجامعات السعودية للحوسبة السحابية التشاركية.

4. دراسة تقويمية للأداء التقني لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في الجامعات السعودية بشكل دوري.

رابط الدراسة:

http://www.google.com.sa/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&ved=0CB4QFjAA&url=http%3A%2F%2Fwww.iijoe.org%2Fv3%2FIIJOE_03_11_03_2014.pdf&ei=NnwPVa-5LJbZatbAgoAI&usg=AFQjCNGIXlQ_7WUVcYlL62csfeShmgkNqg

المراجع:

·       صحيفة الوسط (1- يونيو -2012) توجهات تكنولوجية ستغير وجه العالم خلال السنوات العشر المقبلة. صحيفة الوسط البحرينية. المشاهدة بتاريخ: 13-2-2015

http://www.alwasatnews.com/3555/news/rea d/667312/1.htm

·         العمري, عايشة, تغريد الرحيلي (2013) فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الحوسبة السحابية التشاركية في تعزيز الأداء التقني في جامعة طيبة, جامعة طيبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق