الأحد، 22 مارس 2015

استخدام الويب كويست في التعليم


لماذا نستخدم الويب كويست :
إن الأنشطة التقليدية يتم ممارستها في غرفة الصف تركز على أن يقوم الطالب  باستظهار المعرفة وحفظها من اجل استرجاعها  وكتابتها في ورقة الامتحان من اجل الحصول على العلامة والدرجة بيمنا الويب كويست يعطي الطالب مهمات التي تمكنهم من استخدام الخيال والتأمل في المعرفة التي يتعامل معها بالإضافة إلى تعلم مهارات حياتية مثل حل المشكلات والاكتشاف ، لذلك فان الاستجابات عند التعامل مع المعرفة لا تكون محددة مسبقاً وإنما يكون هناك إبداع  وتعلم جيد ومستدام، وبهذا يتوجب على الطلبة استخدام التفكير المبدع ومهارات حل المشكلات لإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات المطروحة.
      الويب كويست تعتبر طريقة رائعة لإشغال وتفعيل الطلبة لاستكشاف المعرفة بطريقة مخطط لها ومتسلسلة من خلال أنشطة ذات  معنى ، حيث انه من خلال استخدام أساليب تدريس وطرق تعليم معتمدة على تكنولوجيا المعلومات ومجموعات العمل  والتركيز عليها  مثل حل المشكلات واستخدام مهارات التفكير العليا لأنها  تضع الطالب مركز النشاط التعليمي التعلمي (الطالب مركز النشاط التعليمي) مثل التفكير الحرج والمبدع يكون هناك تعلم فعال  وأكثر دقة من التعليم المعتمد على الاستظهار والحفظ لمحتوى تعليمي يتم تحديده مسبقاً. الويب كويست تسمح للطالب أن يستكشف قضايا معينة وإيجاد  بناء معرفي خاص به ومن إبداعه وخصوصا في قضايا عالمية مثل التلوث الغازي أو التخلص من النفايات النووية وغيرها...لهذا فان الطالب يستطيع التعامل مع المعرفة بطريقة عملية مفيدة أكثر من الحفظ والاستظهار لهذه المعلومات
إن  عملية تصميم الأنشطة التعليمية التي تلبي حاجات المتعلمين المختلفة تتوافر في مواصفات الويب كويست الجيدة من حيث أنها تناسب جميع المستويات للطلبة لأنها تتيح حرية للطالب في كيفية التعامل مع المحتوى التعليمي  والمعرفة .
رابط للتعريف بالويب كوسيت:

https://www.youtube.com/watch?v=vf1oerU5a4U
ويمكن تلخيص أهداف ومميزات الويب كويست في الميدان التربوي على النحو التالي:
١. تعد نمطا تربويا بنائيا تتمحور حول نموذج المتعلم الرحال والمستكشف.
٢. تشجع العمل الجماعي وتبادل الآراء والأفكار بين الطلبة مع التأكيد على فردية التعلم أيضا
٣. تعزيز لوسيلة التعامل مع مصادر المعلومات بكفاءة وجودة عالية.
٤. تطوير قدرات الطالب التفكيرية وبناءه كباحث وتمكنه من تقييم نفسه،لكون تتاح الفرص له في استكشاف المعلومة بنفسه وليس فقط تزويده بها.
٥. استغلال التقنيات الحديثة بما فيها شبكة الانترنت لأهداف تعليمية
٦. تتيح الفرص للطلبة البحث في مواضيع محددة بشكل عميق ومدروس وبحدود مختارة من قبل المعلم
٧. تكسب الطلبة مهارة البحث على شبكة الانترنت بشكل فاعل ومنتج، وهذا يتجاوز مجرد كونهم متصفحين لمواقع الانترنت.
٨. زيادة الخبرة التعليمية وتوظيف الانترنت في التعليم.
كيف نبني الويب كويست وما هي عناصرها :
هناك ستة عناصر أساسية لبناء الويب كويست :
·       المقدمة: تقديم حول الدرس والتمهيد له لإثارة دافعية الطلاب
·       المهمات: يتم وصف النتاج المتوقعة من الويب كويست
·       الإجراءات : توضيح الآليات  والخطوات لانجاز المهمات
·       المصادر : روابط لمواقع انترنت لكي يتم استخدامها الطلبة
·       التقييم : لقياس المهارات والنتاجات  التي سيتقنها الطلبة  من خلال الأنشطة المختلفة
·       صفحة المعلم
عناصر الويب كويست:
https://www.youtube.com/watch?v=WRqPC_01nJo
أولا: المقدمة:
            تقديم حول الدرس والتمهيد له لإثارة دافعية الطلاب, حيث يتم توضيح فكرة الدرس وعناصره  والتركيز على أهدافه من اجل  وضع الطالب في تطور مسبق حول ما سيتعلمه  يمكن للمعلم أن يضع مجموعة من  الأسئلة  حول أفكار الدرس الرئيسة.
ثانيا: المهمات:
 وهي الجزء الأهم من الويب كويست حيث انه يتم توضيح تصنيفات للمهمات المراد انجازها والتي ستمكن الطلبة من التعلم للمادة العلمية وهذه المهمات يمكن وصفها كالتالي:
1.       مهمة صياغة المادة بلغة الطالب : من خلال الإجابة على أسئلة يتم صياغتها من قبل المعلم.
2.   التجميع : وهي عملية يتم فيها البحث عن معلومات محددة من مصادر مختلفة وكتابتها وتنسيقها بصورة معينة ويجب أن يتم نشرها على الانترنت أو على شكل نشرات أو بطاقات ، معرض لمواقع انترنت حيث يقوم الطالب بهذه المهمة من معالجة المعلومات وتوضيحها وتنظيمها بشكل يبدع به .
3.   مهمة التحقق والتتبع:حيث يتم توظيف مهارة التحليل للمعلومات من مصادر مختلفة حيث يتوجب على الطب بعد البحث ونشاطات التحقق عليه أن يوضح أو يقوم بحل ورقة عمل قام المعلم ببنائها للتحقق من تعلمهم
4.   مهمات الصحفي: حيث انه يوجد موضوع أساسي ويطلب من الطلاب تقمص شخصية الصحفي أو المراسل لتغطية الموضوع حيث يتضمن  جمع معلومات وتنظيمها على شكل خبر أو مقال صحفي وتقيمهم يكون من حيث دقة المعلومات ، والتحقيق الصحفي يركز على دقة المعلومات، حيادية الطالب من الموضوع، تعميق فهم الطالب بالإضافة إلى التركيز على الشفافية في كتابة الموضوع يتطلب لتصميم تزويد الطلبة  بالمصادر اللازمة.
5.    التصميم: ويقصد بها المهمة المخطط لها لانجاز عمل حيث يطلب من الطلبة إنتاج وإبداع منتجات أو تصاميم أو خطط عمل لانجاز تحقيق مجموعة من الأهداف المحددة مسبقاً مثلاً يقوم الطلبة بتصميم وسيله أو نموذج لظاهرة معينة كالزلزال  ، إعصار، انقسام خلية، تصميم بيت ... الخ
6.   مهمات الإنتاج الإبداعي: ويقصد بها مثلاً أن يقوم الطالب بإعادة صياغة موضوع ما بصورة أخرى إبداعية مثل موضوع ما يتم صياغته في شكل قصة أو كتابة خاطرة شعرية أو رسم لوحة تماماً مثلا المهندسين والمصممين ، مثلا يقوم رسام برسم لوحة فنية تعبر عن رواية تاريخية أو عمل أدبي..
7.   مهمات الحوار والتفاوض :بعض المواضيع يكون فيها جدل وقضايا خلافية من حيث وجهات النظر  والبناء ألمفاهيمي لدي الطلبة حسب قيم وتقاليد بعض الناس ، حيث أن هناك بديهيات أو قضايا لم يتم التعرض لها ، في هذه المهمات يقوم الطالب بالتعرف على أفكار الطرف الآخر   ومحاورته من اجل الوصول إلى توافق أو إجماع حول بعض القضايا أو المشكلات من اجل حلها، الهدف الرئيسي لهذه المهمة هو أن تكون  نقاط الاختلاف ووجهات النظر واضحة ومحددة، ويجب أخذها بعين الاعتبار  من المواضيع الملائمة لذلك مواضيع التاريخ والقضايا الاجتماعية  ويجب  هنا الاهتمام ب :
ü أن يشرك جميع الطلبة في التعرف على جميع جوانب وجهات النظر من خلال دراسة مجموعة من المصادر
ü أن يتم التركيز على قضايا الاختلاف الجوهرية خارج المدرسة
ü أن يتم بحث الآراء والحقائق
ü نتيجة المهمة هي إجراء ندوة أو تقرير عام يعرض على الجمهور ( حقيقي أو تمثيلي ) والخروج بتوصيات معينة.
8.   مهارات الخطابة ( الإقناع): تهدف هذه المهمة إلى تنمية مهارات الإقناع لدى الطالب وهي تتميز عن سرد المعلومات بأنها تعتمد على الإقناع بالإثبات لما تم تعلمه وهذا يتطلب أن يقوم الطالب بعرض ما قام به من خلال عمل معين مثل إجراء مناظرة أو بجث ، أو الكتابة في افتتاحية صحيفة أو إنتاج لوحة أو شريط فيديو لاستماله الآراء وهنا يتم التوجه في الحديث إلى الذين يخالفوننا الرأي بتوضيح الإثباتات والدلائل لهم.
9.   مهمات معرفة الذات : يقصد بها أن يقوم المتعلم باستطلاع مواقع لمصادر معرفة تهدف لتمكين الطالب لمعرفة ذاته وتحليل قدراته لبناء خطة تطوير المهنة ( اختيار المهنة ) وهنا يجب أن يجبر الطالب على الإجابة على أسئلة معينة من شانها أن تعطي المتعلم القدرة على صياغة أهدافه ، نقد ذاتي من الناحية السلوكية والأخلاقية والتطوير الذاتي ومعرفة رغباته  ومواهبه الفنية وميوله.
10. المهمات التحليلية : من مظاهر الفهم  هو معرفة كيفية توافق الأشياء مع بعضها البعض وترابط المواضيع مع بعضها ، لذلك فان المهمة التحليلية هي إيجاد نقطة للنمو المعرفي وهنا يقوم الطالب بالبحث عن أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء لتوضيح المعاني المتضمنة لهذه الأوجه وأثرها وكذلك البحث عن العلاقة بين السبب والنتيجة بين مجموعة من المتغيرات  ومناقشتها. مثال يمكن مقارنة ايطاليا ببريطانيا باستخدام أشكال من العمل  لعمل تأمل واستنتاج عن أوجه الشبه والاختلاف بين شعبي البلدين.
11. مهمات إصدار الحكم : للحكم على شئ لا بدم ن توفر درجة عالية من الفهم حيث يتم تقديم مجموعة من العناصر وعلى الطلب قياسها وتقييمها من اجل اتخاذ قرار بشأنها من مجموعة محددة من الخيارات ، وهنا الطالب يلعب دوراً أثناء انجاز المهمة .  ويمكن تزويد الطلبة بقواعد الحكم والمعايير لإصدار الحكم أو يمكن تزويدهم بإرشادات حول بناء وتحديد هذه القواعد للتحكيم، وعليهم تقديم أدلة وتوضيح حول هذه المعايير.
ثالثا: الإجراءات:
            في هذا القسم يتم تحديد الأمور للطلبة وكذلك فئة الطلبة بالإضافة إلى الخطوات التي سيقومون بها لإجراء النشاط وانجازه ويجب  أن تجزأ المهمة إلى خطوات محددة وواضحة حيث انه يمكن وضع الروابط والارتباطات  داخل الويب كويست .
رابعا: الدليل:
يمكن وضع مجموعة من الأسئلة أو التوجيهات أو مخططات زمنية أو مفاهيمية لتساعد الطالب على تنظيم خطواته لتنفيذ المهمة.

 خامسا: المصادر:  
يحدد المصادر المتوفرة حول الموضوع من خلال عمل قائمة لبعض الكلمات المفتاحية والتي ستمكن الطالب من البحث  على المواقع ذات العلاقة من خلال البحث يتم تحديد قائمة من المواقع الحديثة والتي تتوفر فيها الدقة العلمية والتي ستثير اهتمام الطالب.
أدوات التقييم التقليدية لا تناسب تقييم النتاج عند  استخدام الويب كويست لان الطلاب لا يتعلمون نفس المحتوى، قوائم الرصد قد تفيد في تقييم أداء ونتاج الطلبة، حيث يمكن وضع مجموعة من المعايير التي تساعد في تقييم الطلبة  كذلك عليك تقييم الويب كويست قبل استخدامها من  قبل الطلاب
          يجب أن تضع مجموعة من التوصيات حول الويب كويست وعن عمل الطلاب والهدف منها ، وتذكير الطلبة بما قاموا به وتعلموه، وتشجيعهم من خلال عرض يتم إعداده من قبل المجموعة التي قامت بالمهمة .....

نموذج لدرس استخدم فيها الويب كويست:


استراتيجية الرحلات المعرفية (web quests) واستخدام موقع zunal.com في تنفيذها:

https://www.youtube.com/watch?v=OSeynoBsCE8

دراسة استخدمت الويب كويست
عنوان الدراسة: فاعلية تدريس الكيمياء العضوية باستخدام إستراتيجية (Web Quest) الويب كويست في تحصيل طلبة المرحلة الثالثة كلية العلوم –جامعة السليمانية
إعداد: أ.م.د. علي عبد الرحمن جمعة في عام: 2012م.
هدف الدراسة وفرضيتها :
استهدفت الدراسة تعرُف فاعلية التدريس باستخدام استراتيجية الويب كويست في تحصيل طلبة الصف الثالث من قسم الكيمياء في كلية العلوم – جامعة السليمانية من خلال التحقق من صحة الفرضية التالية : "لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بمستوى دلالة ( ٠٫٠٥ ) بين متوسط درجات تحصيل طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون الكيمياء العضوية باستخدام إستراتيجية الويب كويست ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية".
حدود الدراسة :
اقتصر ت الدراسة الحالية على :
 ١- طلبة المرحلة الثالثة من قسم الكيمياء في كلية العلوم – جامعة السليمانية للعام الدراسي ٢٠١٠/ 2011
٢- مادة الكيمياء العضوية المقرر تدريسه لهذه المرحلة.
الاستنتاجات :
١- فاعلية استراتيجية التدريس باستخدام الويب كويست في تحصيل الطلبة المرحلة الثالثة –قسم الكيمياء –كلية العلوم في مادة الكيمياء العضوية.
٢- استمتاع الطلبة في التعلم على وفق استراتيجية الويب كويست لاعتمادها التعلم بالعمل ومن
خلال التكنولوجيا الحديثة الانترنت.
٣- أسهمت استراتيجية الويب كويست في تنمية قدرة الطلبة على تحليل الأفكار والتعبير العلمي الدقيق من خلال إجاباتهم عن أسئلة الاختبار التحصيلي المقالي الذي طبق عليهم.
٤- الحصول على المعرفة من مصادر غير الكتاب او الملزمة كان بمثابة دافع للاستزادة من المعرفة العلمية والتبحر فيها والتفوق في إدراكها وتعلمها.
 ٥- نشاط المتعلم وفاعليته في تنفيذ المهام المتنوعة الملقاة على عاتقه على وفق خطوات الاستراتيجية أسهم في تعويده على الدقة العلمية والتعمق في المادة العلمية وبالتالي إدراكها وترسيخها في ذهنه.
التوصيات :
١- اعتماد الإستراتيجية في تدريس الكيمياء على مستوى الجامعة لما لها من دور فاعل في التعلم.
٢- إدخال الإستراتيجية ضمن مفردات طرائق التدريس على مستوى الجامعة.
٣- فتح دورات تدريبية أو إعداد كراس لخطوات الإستراتيجية وبمثال توضيحي وتوزيعها على
الكوادر التدريسية في المراحل الدراسة المختلفة وبشكل خاص على المستوى الجامعي.
المقترحات :
١- إجراء دراسة مماثلة للتعرف على اثر الاستراتيجية في تدريس مواد تخصصية أخرى.
٢- إجراء دراسة مماثلة للتعرف على اثر الاستراتيجية في تنمية جوانب أخرى كالتفكير العلمي
والتفكير الإبداعي.......الخ.
٣- إجراء دراسة مماثلة للتعرف على فاعلية الاستراتيجية في تنمية الاتجاهات نحو المواد الدراسية في كل تخصص علمي وعلى مستوى الجامعة.

المراجع:
·    جمعة, علي عبدالرحمن (2012) فاعلية تدريس الكيمياء العضوية باستخدام استراتيجية (Web Quest) الويب كويست في تحصيل طلبة المرحلة  الثالثة كلية العلوم –جامعة السليمانية
·    ديوان، محمد عبد ( ١٩٩٧ )،" فعالية برنامج التأهيل التربوي للمعلمين في تحسين ممارساتهم التعليمية ": مجلة دراسات العلوم الاجتماعية والإنسانية، المجلد ( ٢٤ )، العدد ( ١)
·       زيتون، حسن حسين ( ٢٠٠١ ): تصميم التدريس رؤية منظومية، عالم الكتب، القاهرة.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق