السبت، 21 مارس 2015

استخدام التويتر في التعليم



التويتر:
هو موقع تواصل اجتماعي لا يقل أهمية عن الفيس بوك ويعتبر المنافس الأكبر له، وكانت بدايات ميلاد هذا الموقع عام ٢٠٠٦ م عندما أقدمت شركة الأمريكية على إجراء بحث تطويري لخدمة التدوين المصغرة, ثم أتاحت الشركة المعنية ذاتها استخدام هذه الخدمة لعامة الناس في أكتوبر من  نفس العام، ومن ثم أخذ هذا الموقع بالانتشار، باعتباره خدمة حديثة في مجال التدوينات المصغرة، بعد ذلك أقدمت الشركة ذاتها بفصل هذه الخدمة المصغرة عن الشركة الأم، واستحدثت لها أسما خاصا يطلق  عليه (تويتر) وذلك في أبريل عام ٢٠٠٧ م، وأخذ (تويتر) اسمه من مصطلح (تويت) الذي يعني (التغريد). وأتخذ من العصفورة رمزا له، ويسمح للمغردين إرسال رسائل نصية قصيرة لا تتعدى ( ١٤٠) حرفا للرسالة الواحدة، و يجوز للمرء أن يسميها نصا موجزا مكثفا لتفاصيل كثيرة.
وفي تويتر يستطيع المرء أن يقوم بعملية البحث عن أشخاص أو عناوين ومواضيع مختلفة، باعتباره تجمعا من مجموعة أصدقاء من كافة أنحاء العالم، يمكنهم تبادل الأخبار القصيرة فيما بينهم، ولا يهمهم إن كان هؤلاء الأصدقاء قريبون أم بعيدون، هذا ما يقوم به الكثير من المستخدمين في البحث عن أصدقاء، بهدف التعارف والصداقة من خلال تبادل الرسائل النصية القصيرة.
يوفر تويتر لمستخدميه إمكانيات عديدة منها: معرفة ما يقوم به أصدقائهم دائما وفي أي وقت، كما أنه أسرع وسيلة لطرح التساؤلات على الأصدقاء وتلقي الإجابات الفورية، بالإضافة إلى أنه يتيح للمستخدم إمكانية إرسال الأخبار الهامة جدا والسريعة كالاستغاثة أو الإخبار عن حادث مهم جدا.
         وفي الوقت ذاته يتيح تويتر للمستخدمين متابعة كل أحداث العالم الهامة فور وقوعها، ويستطيع المستخدم أيضا معرفة ما يفعله أصدقاءه ومعارفه الذين يهمه أمرهم ومتابعة أخبارهم وشؤونهم، ويقدم موقع تويتر تعريفا مقتضبا له بأنه: "خدمة تساعد الأصدقاء وأفراد العائلة وزملاء العمل على التواصل وإدامة الاتصال بعضا ببعض، عبر تبادل أجوبة سريعة ومعتادة لسؤال واحد بسيط هو: ماذا تفعل الآن؟
        في ضوء ما تقدم نجد أن لتويتر ميزات عديدة منها: يعلمك بالخبر حال وقوعه ومن موقع الحدث، وتستطيع من خلاله الحصول على الاستشارة والاستفادة من تجارب الأصدقاء، ويتيح أيضا إقامة علاقات صداقة جديدة وإجراء حوارات مع أناس  مشهورين في مختلف المجالات وخاصة تلك التي تهمك, إضافة إلى إمكانية الحصول على خلاصة وافية لما تنشره المواقع الإلكترونية التي ترتبط مباشرة أو من خلال أصدقائك.
طرق لاستخدام التويتر في التعليم:
·   كلوحة اعلانات: بإمكانك استخدام تويتر لوضع الاعلانات للطلاب المتابعين فمثلاً: وضع خبر عن تأجيل موعد الاختبار أو تغيير موعد محاضرة أو طلب بحث جديد.
·       كأداة مراجعة: انشئ وسم أو هاشتاق باسم المادة أو الوحدة، ونشره للطلاب ليتم فيه مناقشة أو مراجعة محتوى هذه الوحدة.
·   كأداة مساندة للساعات المكتبية: إنشاء حساب للمعلم على تويتر قد يساعد الطلاب في التواصل للاستفسار عن موضوع معين أو النقاش حول نقطة ما.
·   كأداة تنسيق ومتابعة للمشاريع: بدلاً من إرسال رسائل البريد الالكتروني للطلاب أو الانتظار حتى موعد المحاضرة أو الحصة القادمة لمناقشة أو تتبع عمل الطلاب في مشروع معين، بإمكان الطلاب العمل على تويتر وإنشاء وسم أو هاشتاق لمشروعهم وبذلك تتم متابعة نشاطهم و تتبع التطورات التي طرأت على مشاريعهم.
·   كأداة لكسر الحواجز: الخجل والرهبة منتشرة بين بعض الطلاب فقد يخجل الطالب من السؤال أو المناقشة المباشرة أمام الجميع وتويتر قد يساعدهم في كسر هذا الحاجز.
·   كأداة للتواصل مع أولياء الأمور: الآباء قد يستخدموا تويتر لمتابعة معلمي أبنائهم والبقاء على اطلاع بآخر نشاطات أبنائهم واختباراتهم ومشاريعهم.

·       كصالة رقمية للأساتذة: بالإمكان جعل تويتر أداة للنقاش بين الأساتذة والمعلمين ومشاركة المصادر المفيدة والمنوعة.
·   كأداة تقويمية: يمكن استخدام تويتر مع الطلاب في تقويم معلوماتهم عن الدرس الماضي وقد يكون ذلك بتخصيص ساعة في اليوم لذلك، ولا ننسى الرد عليهم بتغذية راجعة مباشرة فهي من أساسيات عملية التقويم.
·       نشاط مفاجئ على تويتر: مثل طرح أسئلة مفاجئة على تويتر، ومنح درجات إضافية للأسرع إجابة.
·   كأداة لجمع ومشاركة المصادر: يمكن الطلب من الطلاب مشاركة مصادر أو معلومات إضافية حول موضوع الدرس ومشاركتهم في ذلك.
·   كأداة للتواصل مع الخبراء: استخدام تويتر للبحث عن خبراء تعليميين وتربويين ومتابعة جديدهم والاستفادة من خبراتهم لتطوير المهارات.
·       كأداة للعصف الذهني: بالإمكان مشاركة الأفكار والمعلومات مع الطلاب في أي وقت.
·       يمكن استخدم موقع (twtpoll.com) لإنشاء استبيان او تصويت ومشاركته في تويتر لمعرفة رأي الطلاب بموضوع معين.
·       كأداة للتعرف على الآخرين: يمكن البحث مع الطلاب عن معلم آخر لنفس المادة ومشاركته وطلابه المعلومات والنقاشات.
·       استغلال تويتر للطلاب كثيري النقاش والمداخلات.
رابط لأهمية التويتر في التعليم:


فيديو كيف نستخدم التويتر في التعليم





دراسة استخدمت التويتر
أسئلة الدراسة:
تحاول هذه الدراسة الإجابة على السؤالين التاليين:
1.  ما فاعلية استخدام شبكة التواصل الاجتماعي تويتر على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مقرر الحاسب الآلي؟
2.  ما فاعلية استخدام شبكة التواصل الاجتماعي تويتر على تنمية مهارات التعلم التعاوني لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مقرر الحاسب الآلي؟
أهداف الدراسة :
تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية :
1.   تعرف فاعلية استخدام شبكة التواصل الاجتماعي تويتر على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مقرر الحاسب الآلي.
2.   تعرف فاعلية استخدام شبكة التواصل الاجتماعي تويتر على تنمية مهارات التعلم التعاوني لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مقرر الحاسب الآلي.
منهج البحث
تعتمد هذه الدراسة على المنهج شبه التجريبي وفقاً لطبيعة الدراسة وأهدافها، ويقوم هذا المنهج على التصميم (القبلي – البعدي) ( للمجموعتين (التجريبية، الضابطة) ، حيث تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام شبكة التواصل الاجتماعي تويتر بينما المجموعة الضابطة تم تدريسها بالطريقة التقليدية.
عينة الدراسة
         تمثلت عينة الدراسة في فصلين من فصول الصف الثاني الثانوي ، تم اختيارها قصدياً، ثم تم اختيار الفصل الأول بطريقة عشوائية بسيطة ليمثل المجموعة التجريبية و التي تم تدريسها باستخدام شبكة التواصل الاجتماعي تويتر و الفصل الآخر يمثل المجموعة الضابطة والتي تم تدريسها باستخدام الطريقة التقليدية. وقد تكونت عينة الدراسة من (80) طالبة، 40 منهن في المجموعة التجريبية و  40 طالبة في المجموعة الضابطة، وعند إجراء الدراسة تم استبعاد الطالبات المتغيبات عن الاختبار التحصيلي القبلي و البعدي وعددهن 20 طالبة، ومن ثم تشكلت مجموعة الدراسة بصورتها النهائية من 60 طالبة بحيث تكون 30 منهن في المجموعة التجريبية و 30 طالبة في المجموعة الضابطة .
أدوات الدراسة
لتحقيق أهداف الدراسة تم توظيف عدد من الأدوات هي:
الأداة الأولى : الاختبار التحصيلي
الأداة الثانية : بطاقة الملاحظة
يمكن تلخيص النتائج بما يلي :
1.   أن استخدام شبكة التواصل الاجتماعي تويتر في دراسة وحدة مهن و أخلاقيات الحاسب الآلي كان له أثر في بث روح التعاون بين الطالبات في المجموعة وذلك بالاعتماد الإيجابي المتبادل، حيث لاحظت الباحثة حماس الطالبات أثناء تطبيق التجربة وذلك باتصال بأوقات محددة و تبادل التدوينات و الإسهام بوجهات نظر تنشط الموقف التعليمي.
2.   تحمل كل طالبة في المجموعة مسؤولية فردية لإتقان دراسة وحدة مهن و أخلاقيات الحاسب الآلي ، كما تتحمل كل مجموعة المسؤولية و تقديم التغذية الراجعة والتقويم فيما بينهم، فقد لاحظت الباحثة ذلك من خلال تسليم قائدة كل مجموعة خطة تقسيم الدروس، و من خلال تدوينات الطالبات في شبكة التواصل الاجتماعي تويتر التي تشير إلى توجيه زميلاتها إلى المواقع التي تتضمن معلومات ذات الصلة بموضوع الدرس و تفاعلهن في إطار عمل جماعي تعاوني.
3.   تنمية العلاقات الاجتماعية، و القدرة على النقد و احترام رأي الآخرين لدى الطالبات عند استخدام شبكة التواصل الاجتماعي تويتر في دراسة وحدة مهن و أخلاقيات الحاسب الآلي.
التوصيات:
        نظراً لأهمية توظيف المستحدثات التقنية في التعلم، وتنامي استخدام هذه الوسائل في بيئات التعلم المختلفة، وبناء على ما تم استعراضه في هذه الدراسة، وما أشارت إليه من نتائج، ولتفعيل استخدام شبكة التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية، توصي الدراسة بما يلي:
1.     عقد دورات تدريبية لتوعية المعلمات للاستفادة من شبكة التواصل الاجتماعي لتسهيل العملية التعليمية وتحسينها.
2.     عقد ورش عمل تدريبية للمعلمات والطالبات لتعريفهن بكيفية استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وتوظيفها في العملية التعليمية.
3.  توفير معامل حاسب آلي مزودة بالإنترنت لجميع المدارس وذلك للتعامل مع تقنية شبكة التواصل الاجتماعي تويتر في العملية التعليمية .
4.  تحفيز و تشجيع المؤسسات التعليمية و المعلمين لإنشاء حسابات في شبكة التواصل الاجتماعي تويتر و التواصل مع طلابهم من خلالها.
الدراسات المستقبلية:
        في ضوء أهداف الدراسة الحالية و النتائج التي توصلت إليها ، تقترح الباحثة إجراء المزيد من البحوث و الدراسات في المجالات التالية:
1.     القيام بدراسة حول اتجاهات الطالبات نحو استخدام شبكة التواصل الاجتماعي تويتر في التعليم.
2.     القيام بدراسة مسحية حول آراء المعلمات في استخدام شبكة التواصل الاجتماعي تويتر في التعليم إيجابياتها وسلبياتها .
3.     دراسة فاعلية شبكة التواصل الاجتماعي تويتر على تنمية مهارة التفكير الناقد .
4.     دراسة فاعلية شبكة التواصل الاجتماعي تويتر على تنمية مهارة التفكير الابتكاري .
5.     دراسة فاعلية شبكة التواصل الاجتماعي تويتر على تنمية مهارة حل المشكلات .
6.     إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية مع زيادة حجم العينة لأن العينات الكبيرة يمكن أن تعطي دلالة أكثر وضوحاً للفرق .
7.     إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على مناهج و موضوعات أخرى .
8.     إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية مختلفة.

المراجع
·       سالم، أحمد محمد (2009) الوسائل و تقنيات التعليم)المفاهيم – المستحدثات – التطبيقات( الرياض: مكتبة الرشد
·       صبري ، ماهر إسماعيل(2010) من الوسائل التعليمية إلى تكنولوجيا التعليم .الرياض: مكتبة الشقري

·   العتيبي, نوره بنت سعد بن احمد (2013) فاعلية شبكة التواصل الاجتماعي تويتر (التدوين المصغر ) على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التعلم التعاوني لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في مقرر الحاسب الآلي,  المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق