الأحد، 22 مارس 2015

استخدام الفيس بوك في العملية التعليمية




     الفيس بوك هو احد التطبيقات التي حلت محل الأشكال القديمة من الوسائل التعليمية ذات التواصل باتجاه واحد, مثل الفيديو, الأشرطة, الكتب, أو ما يضمها جميعا. واستبدالها بوسائل تسمح لنا بمشاركة وبحث الأفكار ومشاركة الصور, والروابط, والتي تساعد على تسهيل عمل المجموعات, عندما يكونون في أماكن بعيدة عن بعضهم البعض. الفيس بوك هو موقع اجتماعي أطلق في الرابع من فبراير 2004 ، حيث يسمح هذا الموقع  للمستخدمين بالانضمام إلى عدة شبكات فرعية من نفس الموقع تصب في فئة معين مثل منطقة  جغرافية معينة – مدرسة معينة – وغيرها من الأماكن التي تساعدك على اكتشاف المزيد من الأشخاص الذين يتواجدون في نفس فئة الشبكة. عد الفيس بوك من الشبكات الاجتماعية التي لاقت رواجاً كبيراً  من قبل الناس إذ انه و بمجرد تسجيلك فيه تقوم بإضافة أصدقائك ومعارفك إلى صفحتك ومن ثم التواصل معهم عن طريق المحادثة و نشر الصور وآخر المستجدات على حائطك وفي بدايات ظهوره كان هدف مؤسسه – مارك جوكربيرج - تصميم موقع يجمع زملاءه في جامعة هارفارد ويمكنهم من تبادل أخبارهم وصورهم وآرائهم. وبما أن جيل اليوم يعرف بـ "الجيل الفيسبوكي"  فسوف نلاحظ بأن معظم طلبة الجامعات يتواصلون من خلال الفيس بوك فهذا يكتب تعليق وذاك يرفق صورة وذاك يُنشئ صفحة.
يساهم الفيس بوك في التعليم الإلكتروني من خلال تطبيقاته المتعددة التي تسهم في إثراء العملية التعليمية، إذ يستطيع المعلم إضافة تدريبات وعرض المحتوى بما يسمى تطبيق Flash Card  ويستطيع الطلاب أيضاً من خلال تطبيق Book Tag تبادل الكتب وإعارتها فيما بينهم وتطبيق Courses التي تعتبر مهمة للمعلم على وجه الخصوص لأنها توفر مجموعة من الخدمات المهمة لإدارة المادة الدراسية مثل إمكانية إضافة المقررات، والإعلانات والواجبات وتكوين حلقات نقاش ومجموعات للدراسة بالإضافة إلى الكثير من التطبيقات التي يمكن توظيفها في العملية التعليمية.
استخدام الفيس بوك في التعليم

https://www.youtube.com/watch?v=maeDTYJq0V0

الفوائد التربوية للفيس بوك:
هناك العديد من الفوائد التربوية التي يمكن تحقيقها عند دمج الفيس بوك في التعليم؛ ومنها:

·   التواصل والتفاعل بين المتعلمين: يوفر الفيس بوك للمتعلمين بيئة تواصل وتفاعل لا تقتصر على الزمان أو المكان؛ حيث يمكن أن تصل المناقشات والحوارات حول الموضوعات إلى خارج الفصول الدراسية. ويتيح الفيس بوك سهولة وسرعة التواصل مع المعلم من خلال طرح الأسئلة أو المراسلة عن طريق الرسائل أو المحادثة المباشرة عن طريق الدردشة وغيرها. وتذكر لاي وبيتس (Lei and Pitts, 2009) أنها تقدم ساعات المكتب بشكل افتراضي للتواصل مع الطلاب وذلك عبر الفيس بوك، حيث أوجد ذلك التواصل أثرًا إيجابيًا على رضا الطلاب للتواصل مع معلمتهم خارج الفصل الدراسي. وقد لاحظ برومنتز (Promnitz, 2011) في دراسته بعد دمج الأنشطة في الفيس بوك أن العديد من الطلاب الأكثر انطواء أصبحوا أكثر حماسًا داخل الفصل الدراسي.

·   دعم التعلم التعاوني: إن التعلم التعاوني ينقل الطلاب من العزلة والمنافسة إلى العمل الجماعي الذي ينسب فيه النجاح لكل أفراد المجموعة. ويحتوي الفيس بوك على مجموعة من الأدوات التي يمكن استخدامها للتعلم التعاوني؛ فيمكن من خلال تقسيم الطلاب لمجموعات وربطهم بمجموعات داخل الفيس بوك أو صفحات معينة، توزيع أسئلة أو عناصر الموضوع الدراسي بينهم، وتكلف كل مجموعة بالبحث عن الموضوع ومشاركته داخل مجموعاتهم، وقد تمتد تلك المشاركات والمناقشات حتى خارج الفصل الدراسي مما يولد جوًا تعاونيًا بين المتعلمين داخل المجموعة الواحدة أو بين كل المجموعات. وهذا ما تؤكده بارسيقهين (Barseghian, 2011) في دراستها؛ أن الفيس بوك يشجع على التعاون؛ حيث يمكن للمتعلمين التحدث والعمل معًا، ويمكّنهم من عقد لقاءات اجتماعية خارج الفصول الدراسية. وقد ذكر كيدو وآخرون (Khedo & et.al., 2012) في دراستهم أن شبكات التواصل الاجتماعي وفرت فرصة للمتعلمين للعمل بشكل تعاوني في المشروعات مع أصدقائهم بما في ذلك تبادل المعلومات والأفكار، وكذلك الحصول على المساعدة من أقرانهم ومن المعلم لحل الواجبات المدرسية. ويضيف شيلتري وآخرون (Shaltry & et.al., 2013) أن قوة الفيس بوك تكمن في إنشائه مجتمعًا يتعلم فيه الطلاب بعضهم من بعض.

·   استضافته العديد من الاستراتيجيات الحديثة في التدريس: يعد الفيس بوك منصة تعلم يمكن من خلالها استضافة الكثير من الاستراتيجيات الحديثة في التدريس؛ مثل التعلم القائم على المشروعات، وحل المشكلات، والعصف الذهني، وغيرها من الاستراتيجيات التدريسية. وهذه تجربة قامت بها (سار ريماين) معلمة تاريخ في أمريكا، حيث كانت تدرس طلابها بالطريقة التقليدية عن طريق تكليف الطلاب بمشاريع ثم يقومون بجمع المعلومات وتجهيز عرض بوربوينت عن المشروع، ثم يؤدي كل طالب عرضه أمام زملائه. فكرت المعلمة بطريقة استخدام الفيس بوك لعرض تسلسل الأحداث التاريخية، فطلبت من كل طالب أن ينشئ صفحة على الفيس بوك وأن يختار شخصية معينة، ثم يقوم الطلاب بالبحث عن معلومات عن هذه الشخصية، ويضعونها في صفحته الشخصية، بما في ذلك صوره الشخصية وعائلته، حتى إن بعض الطلاب وضع صور مكان ميلاد هذه الشخصية، ومنزله الذي تربى فيه. وأوجدوا حتى التفاصيل الدقيقة عن حياتهم ثم وضعوا تلك المعلومات في الصفحات الشخصية لهؤلاء المشاهير. أحد الطلاب اختار شخصية سامويل موريس وهو مخترع التلغراف في أوائل القرن التاسع عشر، فقام الطالب بتحديث حالته برموز موريس نفسه على الفيس بوك. وبعد اكتمال المشاريع يدخل كل طالب إلى الصفحة التي أنشأها زملاؤه ويقدم تعليقًا على ما ورد فيها من معلومات، حتى أصبح هناك كمية كبيرة من النقاشات التي دارت داخل الصف الدراسي  .وأجرى العتيبي (2012) دراسة هدفت إلى معرفة أثر التواصل الاجتماعي عبر شبكة الفيس بوك كحل للمشكلات على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمحافظة عفيف، حيث شارك في الدراسة 22 طالبًا من الطلاب الموهوبين، موزعين على مجموعتين: مجموعة تجريبية عددهم 11 طالبًا يتم التواصل معهم لحل المشكلات عبر الفيس بوك، و11 طالبًا يتم التواصل معهم باستخدام الطريقة التقليدية من خلال المحاضرة والنقاش، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الطلاب الذين درسوا باستخدام نمط حل المشكلات عبر شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك. ولا تزال منصة الفيس بوك لديها الكثير من الإمكانيات لاستيعاب مثل هذه الاستراتيجيات الحديثة.

عرض تجربة تدريس التاريخ باستخدام الفيس بوك

https://www.youtube.com/watch?v=J5feyHNdTf4

·   ينمي الدافعية نحو التعلم :إن وجود الرغبة والدافعية أمر ضروري لحدوث التعلم الفعال، فهي التي تحرك المتعلم لأن يبذل المزيد من الجهد للتعلم، وهي التي تشجعه على التواصل والتفاعل أكثر ضمن بيئة التعلم. إن الفيس بوك بأدواته وإمكانياته يمكن أن يسهم في رفع مستوى الدافعية لدى المتعلمين.

·   تقديم التغذية الراجعة المناسبة: إن تقديم التغذية الراجعة المباشرة مهم جدًا للمتعلمين؛ وذلك لأنه يؤدي إلى تثبيت المعلومات إن كانت صحيحة، وتصحيحها إن كانت خاطئة. وقد أكد هنداوي (2008) ضرورة الاهتمام بالتغذية الراجعة في العملية التعليمية، وخاصة في البرامج الإلكترونية، وبصفة خاصة البرامج المقدمة عبر الشبكات (عن بعد) وتوفر بيئة الفيس بوك نمطين للتفاعل لتقديم التغذية الراجعة؛ وهما:

ü    النمط المتزامن: ويكون ذلك من خلال أداة الدردشة التي يوفرها الفيس بوك.

ü    النمط غير المتزامن: ويكون ذلك من خلال صفحة الفيس بوك أو المجموعات.

26 فكرة لتوظيف الفيس بوك في التدريس:
نظرًا لإمكانيات منصة الفيس بوك فيمكننا الاستفادة منها وتوظيفها داخل الصف الدراسي وخارجه؛ كالتالي:
1.     إنشاء مجموعة داخل الفيس بوك باسم المقرر الدراسي، ودعوة الطلاب للمشاركة فيها.
2.  كتابة أسئلة أو عناصر الدرس في منشور المجموعة وتوزيعها بين الطلاب أو المجموعات، وتكلف كل مجموعة بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بها ودعم إجابتها بالصور ومقاطع الفيديو والمقالات والأخبار التي تسهم بالإجابة عن هذه الأسئلة، ثم تقوم بقية المجموعات بالتعليق على الإجابات.
3.  الاستفادة من أداة طرح الأسئلة من خلال طرح أسئلة معينة، أو استطلاع للرأي حول قضية ما، وتظهر هذه الأداة إجابات المشاركين بالإضافة إلى أسمائهم.
4.  الاستفادة من أداة «أعجبني» أو أداة «التعليق» لتقديم تغذية راجعة فورية حول الموضوع أو الإجابة المطروحة؛ مما يؤدي إلى تعزيز إجابات الطلاب.
5.     الاستفادة من أداة المشاركة؛ وذلك لمشاركة أية معلومات متعلقة بالموضوع الدراسي التي يمكن مشاركتها ضمن مجموعة المقرر الدراسي.
6.     الاستفادة من أداة تحميل الملفات؛ وذلك لتحميل أي ملفات يرغب المعلم مشاركتها مع الطلاب مع إمكانية تحميلها أو معاينتها في حالة الرغبة في ذلك.
7.  الاستفادة من أداة إنشاء مستند في كتابة ملخص عن الدرس؛ حيث يقوم الطلاب بكتابة ملخص عن الدرس مع إمكانية التعديل عليه من قبل الطلاب الآخرين أو المعلم.
8.  الاستفادة من أداة المناسبات للتنبيه عن موعد اختبار أو إحضار واجب بتاريخ معين، أو جدولة أحداث الدراسة من بداية الفصل الدراسي وحتى نهايته.
9.  الاستفادة من أداة إرسال الرسائل وذلك لإرسال الواجبات، أو التذكير بحدث معين، حيث تصل رسالة لبريد كل طالب مشترك داخل المجموعة.
10. تتيح أداة الأعضاء إعطاء بعض الطلاب صلاحيات؛ مثل: مدير المجموعة؛ حيث تتيح له صلاحية حذف أو إضافة أي عضو والتحكم في المنشورات المعروضة في المجموعة.
11. إنشاء صفحة خاصة باسم المقرر ودعوة الطلاب لها، ويمكن تحديد صلاحية مشاهدة الصفحة. ويمكن الاستفادة من مشاركات الطلاب والتفاعل بينهم في إثراء موضوعات المقرر، ويمكن الاستفادة من أداة الحالة وأداة الصور والفيديو وأداة المناسبة كما في مجموعات الفيس بوك.
12. الاستفادة من أداة الخط الزمني للبدء بذكر أحداث معينة ومتابعة تسلسلها الزمني حتى عصرنا الحالي مثلما فعلت مدرّسة التاريخ في ثانوية أمستردام؛ حيث استخدمت صفحات الفيس بوك لتدريس مقرر التاريخ؛ وتم مناقشة أربعة مواضيع؛ وهي صعود وسقوط الاتحاد السوفيتي، والأزياء من عام 1950 وحتى عصرنا الحالي، واختراعات القرن 20، ورحلة ماجلان. استفاد الطلاب من أداة الخط الزمني Timeline ، حيث قاموا بإنشاء أربع صفحات، كل صفحة تهتم بموضوع معين من المواضيع الأربعة، وبدأ الطلاب ببداية الحدث، يجمعون أهم الأحداث التي وقعت في ذلك التاريخ من خلال أداة الخط Timeline ثم ينتقلون للتاريخ الآخر ويكتبون أهم الأحداث التي وقعت في ذلك التاريخ أيضًا، حتى تنتهي تلك الأحداث، ويرافق ذلك؛ المناقشات المصاحبة، وإضافة صور أو مقاطع فيديو أو صوتيات متعلقة بكل حدث من الأحداث (O’Neil, 2012).
13. الاستفادة من أداة الدردشة؛ وذلك للتواصل المتزامن بين المتعلمين مع المعلم؛ وذلك للإجابة عن الاستفسارات والمناقشات. ويذكر أحد المعلمين أنه استفاد منها في التواصل مع الطلاب للإجابة عن أسئلتهم قبيل الاختبارات النهائية.
14. الاستفادة من أداة الأماكن؛ وذلك لتحديد مناطق أو دول معينة؛ حيث تظهر خريطة بالموقع يمكن من خلالها تحديد الدول المجاورة أو الأماكن القريبة.
15. الاستفادة من تطبيق forum for pages  الذي يسمح ببناء منتدى داخل الفيس بوك؛ للتواصل بين المتعلمين، ولكنه يحتاج إلى القليل من الخبرة بلغة HTML.
16. الاستفادة من تطبيق Docs  الذي يمكن من خلاله إنشاء ملفات الأوفيس Microsoft Office documents  ومشاركتها مع الآخرين.
17. الاستفادة من تطبيق polldaddy polls حيث يمكن من خلاله إنشاء استطلاع للرأي حول أي موضوع، وإظهار نتيجة هذا التصويت.
18. الاستفادة من تطبيق Rss graffiti حيث يتيح هذا التطبيق استيراد الأخبار والحصول على أحدث المعلومات من مواقع أو مدونات أو صفحات متعلقة بموضوعات المقرر، وعرضها على الصفحة الخاصة بالمقرر.
19. الاستفادة من تطبيق udutu teach حيث يتيح هذا التطبيق تحميل المقررات التعليمية على الفيس بوك ونشرها للمتعلمين بشرط أن يكون متوافقًا مع معيار  SCORM 2004 Package، وتعيين صلاحيات الدخول للمقرر، ومتابعة سير التعلم لدى المتعلمين.
20. يمكن الاستفادة من صفحات الفيس بوك في إنشاء شخصيات معروفة؛ مثل الصحابة والعلماء وغيرهم، ويقوم الطلاب بالبحث عن معلومات لهذه الشخصيات وإضافتها ضمن الصفحة المعدة لهذه الشخصية مثلما فعلت المعلمة سار ريماين معلمة مقرر التاريخ.
21. دعوة أحد المتخصصين إلى الصفحة الخاصة بالمقرر أو المجموعة، حيث يمكنه إثراء موضوعات المقرر والإجابة على الاستفسارات.
22. الاستفادة من التطبيقات التعليمية المتاحة في الفيس بوك والألعاب مثل؛ لعبة Math game لتعلم الرياضيات.
23. يمكن الاستفادة من الفيس بوك لتعلم اللغات الأجنبية؛ وذلك من خلال استضافة من يتحدثون هذه اللغة أو الاستفادة من التطبيقات؛ مثل تطبيق Learn English with Papora .
24. يمكن أن يستفاد من الفيس بوك في مقرر الحاسب الآلي؛ حيث يسجل الطلاب شرح برنامج ما أو تسجيل خطوات معينة؛ مثل: خطوات الوصول إلى استعادة النظام عن طريق أحد برامج تسجيل الشاشة، ثم يشارك المقطع مع المجموعة الخاصة بالمقرر، حيث يستفيد منها الطلاب الآخرون، وبالتالي تكون مرجعًا لهم متى احتاجوا إلى ذلك.
25.  في مقرر الأحياء يمكن تسجيل شرح تشريح حيوان عن طريق كاميرا الجوال مثلًا، أو مقرر الكيمياء من خلال تسجيل خطوات تجربة معينة، ثم يتم رفع هذا الفيديو إلى صفحة المجموعة، أو أحد مواقع مشاركة الفيديو مثل اليوتيوب إذا كان حجم الملف كبيرًا، ثم مشاركته في صفحة المقرر، مما ينمي التفاعل والحماسة، وخاصة إذا قام الطلاب أنفسهم بالشرح.
26. الاستفادة من إمكانيات الفيس بوك بكونه مستضيفًا Hosting للكثير من الأدوات؛ حيث يمكن من خلاله التكامل بين أنظمة إدارة التعلم  LMS؛ مثل بلاك بود Blackboard أو موودل Moodle  مع الفيس بوك. وبالتالي يسهل على المتعلمين متابعة ما يستجد من مشاركات أو رسائل على صفحاتهم الشخصية ودون الدخول لنظام إدارة التعلم. ولا يزال هناك الكثير من الأفكار والإبداعات التي توفرها بيئة الفيس بوك،  والتي تنتظر المعلمين المبدعين ليستفيدوا منها ويوظفوها بالطريقة المناسبة مع طلابهم. وأخيرًا يذكر كل من وانغ وهسو وقريين (Wang, Hsu, & Green , 2013) أن اتخاذ الخطوة الأولى لتبديل جزء من التدريس من الفصل الدراسي إلى مواقع الشبكات الاجتماعية يمكن أن يكون مهمة شاقة في البداية، ولكن بمجرد أن تبدأ سوف يذهلك التغيير الإيجابي للفصل الدراسي، ودعم تعلم الطلاب لتطبيق المهارات التقنية في سياق تعلم العلوم.
دورة لاستخدامات الفيس بوك في العملية التعليمية
https://www.youtube.com/watch?v=tRHlz8F3SD8
دراسة طبقت برنامج الفيس بوك في العملية التعليمية
عنوان البحث:  فاعلية استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لتنمية مهارات البرمجة التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية في تكنولوجيا التعليم
الباحث:     د/ محمد عبدالرازق شمه/ 42014م   
مشكلة البحث:
يمكن صياغة مشكلة البحث في العبارة التالي" توجد حاجة إلى تصميم وحدة "برمجة الوسائط المتعددة الفيسبوك للكشف عن فاعلية  استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لتنمية مهارات البرمجة التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية في تكنولوجيا التعليم.
أسئلة البحث:
ويمكن معالجة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
ما فاعلية استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لتنمية مهارات البرمجة التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية في تكنولوجيا التعليم؟
       ويتفرع منه الأسئلة التالية:
1.  ما فاعلية استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لتنمية الجوانب المعرفية لدى طلاب الدبلوم المهنية في تكنولوجيا التعليم في وحدة برمجة الوسائط المتعددة؟
2. ما فاعلية استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لتنمية المهارات العملية لدى طلاب الدبلوم المهنية في  تكنولوجيا التعليم في وحدة برمجة الوسائط المتعددة؟
أهداف البحث:
      يهدف البحث الحالي إلى بيان فاعلية استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لتنمية مهارات البرمجة التعليمية  لدى طلاب الدبلوم المهنية فتكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الإسكندرية
أهمية البحث:
        تتضح أهمية البحث الحالي فيما يلي:
1. مواكبة التطورات الحديثة فى مجال تكنولوجيا التعليم بصفة عامة وفى مجال تصميم بيئات التعلم بصفة خاصة، وما ينتج عن هذه التطورات من قضايا بحثية تتعلق بها.
2.     قد تفيد نتائج البحث الحالي في تبنى استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم.
حدود البحث:
       التزم البحث الحالي في تحقيق أهدافه بالحدود التالية:
1. استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لوحدة "برمجة الوسائط المتعددة" المتضمنة بمقرر "البرمجة التعليمية" لطلاب الدبلوم  المهنية في تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة اسكندرية.
2.     يقتصر البحث الحالي على طلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة الإسكندرية
3.     يقتصر التطبيق على وحدة برمجة الوسائط المتعددة المتضمنة بمقرر البرمجة التعليمية.
الإجراءات المنهجية للبحث: 
أولاً: عينة البحث:
      تم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية من طلاب الدبلوم المهنية في تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة الإسكندرية،
 وكان عدد أفردها (40) طالب وطالبة.
ثانياً: منهج البحث:         
       في ضوء طبيعة هذا البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل والمنهج التجريبي في مرحلة التقويم.
ثالثاً: التصميم التجريبي:
   استخدم البحث الحالي التصميم التجريبي المجموعة الواحدة (قبلى/ بعدى).
متغيرات البحث:
     تمثلت متغيرات البحث الحالي فيما يلي:
أ- المتغيرات المستقلة:
     اشتمل البحث الحالي على متغير مستقل وهوفاعلية استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لوحدة "برمجة الوسائط المتعددة" 
المتضمنة بمقرر البرمجة التعليمية.
ب- المتغيرات التابعة:
·       تحصيل طلاب الدبلوم المهنية في تكنولوجيا التعليم في وحدة برمجة الوسائط المتعددة.
·   المهارات العملية في وحدة برمجة الوسائط المتعددة لدى طلاب الدبلوم المهنية في تكنولوجيا التعليم.
رابعاً: أدوات البحث:
·  اختبار تحصيلي في وحدة "برمجة الوسائط المتعددة" المتضمنة بمقرر البرمجة التعليمية لطلاب الدبلوم المهنية في تكنولوجيا التعليم من إعداد الباحث.
·  بطاقة ملاحظة الأداء العملي في وحدة "برمجة الوسائط المتعددة" المتضمنة بمقرر البرمجة التعليمية  لطلاب الدبلوم
 المهنية في تكنولوجيا التعليم من إعداد الباحث. 

وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية على الدرجات ظهرت النتائج التالية:
1.      توجد فروق ذات دلالة إحصائية على درجات طلاب الدبلوم المهنية في تكنولوجيا التعليم للتطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لوحدة برمجة الوسائط المتعددة لصالح التطبيق البعدي.
2.      يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الدبلوم المهنية في تكنولوجيا التعليم للتطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لوحدة برمجة الوسائط المتعددة المتضمنة بمقرر البرمجة التعليمية لصالح التطبيق البعدي.
وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصى الباحث بما يلي:
1.       ضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بعقد دورات تدريبية لتوعية المعلمين بأهمية توظيف تقنيات التعليم الالكتروني كالمدونات الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية.
2.       أن يكون لكل معلم صفحة على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك تحتوي على المحتوى  العلمي للمبحث الذي يدرسه، ومواد تدريبية يعدها  بنفسه، اختبارات سابقة، مواد إثرائية ..الخ، كما يمكنه أن يستخدمها للتواصل مع طلابه خارج أوقات الدوام المدرسي.
3.       ضرورة تدريب الطلاب على استخدام تقنيات التعليم الالكتروني المعتمدة على الانترنت  كمواقع التواصل الاجتماعي للاستفادة منها في العملية التعليمية.
المراجع:
·   شمه, محمد عبدالرزاق (2014) فاعلية استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لتنمية مهارات البرمجة التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم   المؤتمر العلمي الرابع عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم/ بالتعاون مع كلية التربية جامعة الأزهر
·   القرني، سعيد( 2006 ): تقويم تجربة جامعة الملك سعود في استخدام نظام للمعلومات "الانترنت"
في مساندة التدريس، رسالة ماجستير منشورة ، كلية التربية، جامعة الملك سعود ،2006 ، السعودية
·   لال، زكريا والجندي، علاء ( 2005 ): الاتصال الالكتروني وتكنولوجيا التعليم، الطبعة الثالثة، مكتبة العبيكان، الرياض، المملكة العربية السعودية.
مجلة المعرفة الالكترونية عدد بتاريخ: 6-1-1436هـ تاريخ الزيارة 2-6-1436هـ
http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=428&Model=M&SubModel=140&ID=2298&ShowAll=On



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق